• ×
الملك / عبد الله

ثمانون عامًا من الخير المنصاح

الملك / عبد الله

 2  0  3185
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



نظم القوافي ليس علمي ومعرفة ذي الحلم تهب البيان

جديرٌ بالعالمين تمعن سِير ذوي الإحسان

مناهل الخصال الحميدة وقربهم الخيرُ دان

مقامهم مقام الكرام وتابع خطاهم يجد الأمان

آل سعود قومٌ في أرض الجزيرة ما على قلوبهم ران

موطن الكبرياء مالِلكُفر والشيطان عندهم مكان

تمكين الوصف لا يجدي عَدَّ ما للخير عندهم من أفنان

وفي التاريخ أقوامٌ القرب منهم كقرب النار من القطران

فجُد على نفسك بتحري الأفعال بإمعان

وكن خبيرًا به فبين الشرِ والخيرِ معالم ُفرقان

فتلك عادٌ أُهلكت بالصرصر وجنةُ المستكبر بحُسبان

الرحمن ُ مُلكَ فرعون أهلك وشدد ملك الخيرِ سليمان

فامضي بطريقك بتمعن تاريخ قومٍ أبيهم عاشق الرقبان[1]

زمان التقلبات حائلٌ فينا وسيد الناس من للمحبة أشاع

كثرُ في الأرضِ مانعُ الخيِر وأكلُ الحقِ البِرْشاع[2]

ناظرُ النجومِ متقلبُ الفكر يسألُ من أحق أن يطاع

سائلٌ بأي الأرضِ الخيرُ يطُوفُ كُلَ الأصقاع

ضَاربًا أطراف البسيطة من أعاليها و كل قاع

الأنينُ وصدى الصوت يترددُ بلا سماع

لاتَأَبَّبَ من الحالِ فبغير نور الهدى الحياةُ ضياع

فربوةٌ لا يقامُ بها نهجُ الشريعةِ كل ما فيها ابتِداع

أرضٌ وملكٌ لا يقامُ به شرع الله كل ما فيها ضياع

جاهلٌ ومسكينٌ من لا يطيع من كان لله داع

آل سعود حكمٌ رشيدٌ للإسلام أذاع

زادهم الحق زادٌ تزين البلاد به كما يزين الذهب الذراع

شرعُهُم كتابٌ فيه نورٌ وللمؤمنين دواءٌ من سقيم الأوجاع

خير ساع للملهوف وللجيرة وللمستجير بهم خير راع إلا لأهل راع[3]

ظالمٌ لنفسه من كان لغير حكمهم طاع

عجبًا أينادي للظلم والفساد في البلاد أن يشاع

يجتري على الحق و لأن يكون للخير مناع

أيبتغي أن يعيد عهد ودًا وسِواع[4] مال له من قلبٌ واع

توثيق القول بالفعل لا يجدي وأقِرًا فكره لا يريد السماع

آل سعود مُلكهم للعدلِ بين الناس صواع

جميلُ الوصف لا يكفي وصفًا لمحسنٍ لا يعرف للخير إشباع

من كان للخير ملازمًا وذوو الشر لم يكونوا له أشياع

شواهد التاريخ تغني الوصف إن لم يكن في الشِعر إمتاع

فخذا التاريخ بالنظم البسيط وستعرف أنهم للخير سِراع

قبل ميلادِ الهدى وبعثهِ الكونُ مضطرب ٌ و الأرض بلا ارتياح

ماء البحرِ سَحس ورمالٌ الصحراءِ تتقاذفُها الرياح

وأمْرٌ أهلها شَخيسٌ[5] في لهيبِ نهارها غضبٌ دائمُ الاجتياح

ضياعٌ وتيه يعيشه أبناء تارح[6] بلا أفراح و حليل بيتهم الأتراح

مفاتيح الخير في الأرض للإنسانية لا تباح

أرض الجزيرة تغرقها الأنات والنواح

برقٌ في الكون لمع وفي أم القرى أطل نور الهدى ولاح

كلمة التوحيد والمنهج القويم تنير الكون باكتساح

فتكسر السكون والقيد الذي قيد الأرواح

عَرفَ للأرض مركزها في أم القرى لكل الأمر قُحاحُ[7]

وأشرق النور في أفلاك الكون وللظلام أزاح

فُصِل الأمرُ في بدرٍ وهُزم الجمع ومِلة الشرك في البطحاء أنوفهم بِطاح

قاهرُ الجهلِ وقَاهرُ الظُلمِ وناشِرُ العدلِ كنهرٍ أسَاح[8]

فتحُ مكةَ لهبل والعَزة واللات ومنات الثالثة أطاح

مُلك قيصرَ الروم وتيجانً فارس أكاح[9]

مضت السنونُ وعاد الجورُ وكأن نورَ الهدى في رواح

حزنٌ وظلمٌ يسكن الجزيرة قبل ثمانين عامًا والجراح

القهر فيها زفير الليل وشهيق الصباح

يتنادى الغارقون في التيه من يعيد عهد الصِحاح

حتى أطلَ في الرياض كالأصدح عبد العزيز فيها بلا براح[10]

بسطوة الحق وميزان العدل والمحبة صداح

لا تلين منه الجباه ومن سماته أنه بفكره شرماح[11]

كسيحون[12] حاربَ الظلمَ وكلَ من يمضي بالمسياح[13]

لأجل كلمة التوحيد ليفصلَ بين الحقِ والباطلِ كجبلِ سياح[14]

لكل ظالمٍ وقاهرٍ في الجزيرة وجهه أشاح

ومضى في الركبِ من بعده سعود ابن الطحطاح[15]

وثقَ في الأرضِ عرين الأبِ قَدرَ المتاح

و فيصلُ لعراء العروبةِ والعزةِ أتاح

في رمضان مجدٌ يصنعه يكتب بآلاف الألواح

وخالدٌ في مسيرتهم للشر متراس وللخير مفتاح

وفهدٌ يُوسع الحرمين في الجِلْواحُ[16]

وريحُ المسكِ في الجزيرة أفاح

آل سعود يقيمون شرع الله و ينادون من كل منبرٍ بالفلاح

وعهدهم في الأرض عهدُ خيرٍ وإصلاح

ثمانون ربيعًا يحفظون للجزيرة طهرها تاريخهم أبيضُ اللياح[17]

لم يعرف التاريخ لهم من الشر الضحضاح[18]

حاضرهم العز فعبدالله خادم الحرمين للخصال الحميدة مصباح

مضى في ركب أبيه وإخوته يقتلع كل طلاح[19]

صفوح النفس من طيب أصله لكل مَن بعداوته صاح

في أرجاء البسيطة بلا تودد خيره مُنْصاحُ‏[20]

في كل أصقاع المعمورة بدعوة السلام نضاح

أرض الجزيرة أفَلَ منها سرمد الظلم بسطوة آل سعود سيف الحق الوضاح

آل سعود طيبُ ذِكركم في جِيد سمو التاريخ وشاح


\"


[1] الرقبان هو أحد سيوف الملك عبدالعزيز، انظر كتاب (البلاد العربية السعدية)، فؤاد حمزة، دار الآفاق العربية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2001م، الصفحة 32.

[2] يعني سيء الخلق.

[3] أهل راع: اليهود.

[4] ودًا وسواع: عبادات وأصنام في عهود سابقة للإسلام.

[5] أي في فرقة ونزاع.

[6] يقصد بها أبناء آدم عليهم السلام.

[7] أصله ومنبعه.

[8] يقصد بأساح النهر أي أجراه.

[9] يقال أكاح الشيء أي أهلكه وأزاحه.

[10] بمعنى استوطن الأرض وسكنها.

[11] يقصد بها القلعة المنيعة.

[12] نهر في الهند.

[13] انظر القاموس المحيط:- أي كمن يمشي بالفساد في الأرض.

[14] انظر القاموس المحيط:- أي الجبل الفاصل بين أرض الروم والشام.

[15] يقصد ببني الطحطاح أبناء الأسد.

[16] الجلواح تعني الأرض الواسعة.

[17] أبيض اللياح:- ناصع.

[18] أي الشر اليسير، وهي بيان لهجران الشيء نهائيًا.

[19] أي الفساد، فطالح الشيء أي الفاسد منه.

[20] أي فائض على الأرض، يقال في اللغة الماء المُنْصاحُ:- أي الفائض بجريانه على الأرض‏.




* بقلم الباحثان و الكاتبان

الأستاذ / مالك خلف البزيرات
و الأستاذ / أحمد الختاتنة


* خاص لــ موقع السويدي

 2  0  3185
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    13-02-2011 11:03 مساءً جابر الخواطر :
    السلام عليكم
    للتبرع لمؤسسة الأمل للتنمية
    al
    -aml1985@hotmail.comرقم الحساب للمؤسسةهو الاميل السابق في بنك alerpay.com
    او 00001927في ينك التضامن الاسلامي الدولي
    الرجاء التجاوب
    وشكرا
    هدفنا رضا الله
  • #2
    28-10-2010 07:15 مساءً عبدالكريم الخلايله :


    يكفي صاحب الجلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز أنه شخصية ٌ عالمية يتوافد عنده أصحاب الجلالة والرؤساء لإستشارته في الأمور السياسية الإقليمية والعالمية ............
    ويستحق لقب \" ملك الإنسانية \" بكل جداره أطال الله عمره .

جديد المقالات

بواسطة : نجد

استحوذت الأزمة التي تسببت فيها الشقيقة قطر...


بواسطة : نجد

انتهت قمم الرياض بعد أن أبهرت العالم أجمع...


بواسطة : نجد

غالباً ماتدفعنا مشاعرنا لعمل أي شئ. وهي...


بواسطة : صحيـفة نـجد

الإصلاح سلوك حضاري سامي رغَبت فيه الشريعة...


بواسطة : صحيـفة نـجد

شاهدنا وقراءنا التنظير والتحليل لشخصية رئيس...


بواسطة : نجد

بقلم :فهد بن محمد القرني كل عام ونحن نعيش في...


تغريدات صحيفة نجد بتويتر