• ×
صحيـفة نـجد

ربما ضارة نافعة

صحيـفة نـجد

 0  0  1453
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شاهدنا وقراءنا التنظير والتحليل لشخصية رئيس الولايات المتحدة المنتخب* "رونالد ترامب"* مابين متفائل ومتخوف،* ولهم الحق جميعاً لكونه يتربع على عرش أكبر دولة تتحكم بمصير العالم بأكمله،* لملكيتها مفاتيح العلوم الحديثة وأكبر* قوة عسكرية وإقتصادية مؤثرة، من خلال مخزونا الكبير والمتنوع من اسلحة الدمار الشامل عالية الفاعلية،* فلديها ترسانة من أسلحة الدمار الشامل،* التي ربما تحرق المعمورة في غضون ساعات إن وقعت في أيدٍ طائشة وعقول نازية، إلا أنني ورغم ذلك متفائل لعدة أسباب :

اولا ً -* لكونه من حزب الصقور الجمهوري وما عرف عنهم من قوة واضحة باتخاذ القرار،* في مثل هذا العصر الذي يحتاج إلى شيء من الحزم والشدة، فالعالم مل السياسة الانبطاحية لرؤساء حزب الحمائم،* وعدم الاكتراث، والتفريق بين قوى الخير وقوى الشر،* حتى "إختلطت الأمور" واللتبست على أصحاب العقول "وتساوت القيم" من خلال الدسائس القذرة واللعب من تحت الطاولة،* فاللعب على المكشوف والوضوح أجدى وأنفع حتى وإن كان على غير مانرغب..

ثانياً -* لكونه أقرب إلى الفطرة والسجية ورجل أعمال شعبوي،* لايملك بعد سياسي ولا تخطيط استراتيجي، وأمثال هذه الشخصية النرجسية يسهل التعامل معها من قبل السياسيين البارعين،* والمثل يقول تستطيع أن تسيطر على ثوراً* ولا تستطيع أن تسيطر على ثعلباً ماكراً، كمكر كلنتن وأوباما..

ثالثاً - إن الكثير من قوى الشر المتمادية في الطغيان والتهور والانفلات والغطرسة، أمثال روسيا وإيران ومايتبعهما من دول وأحزاب ومنظمات شريرة وطائشة،* تعبث بالمنطقة على غير مبالاة،* ولم تجد الرادع، سوف تضع هذا بالاعتبار، وتضرب له الف حساب،* تخوفاً من نزوة نازٍ مجهول التوجه،* خصوصاً وأنه إستنكر الإطاحة بالعراق وعدها هي السبب الرئيسي لكل مايجري بالشرق الأوسط من انفلات أمني واقتصادي وضياع،* كما إنه استنكر وبشدة الاتفاق مع أيران حول برنامجها النووي، واعتبره "غلطة لاتغتفر" ونقطة سوداء في جبين السياسة الأمريكية،* وأعلن بوضوح إنه سيقف ضدها بكل حزم وقوة،* ولهذا سوف تعيد كثير من الدول ترتيب أوراقها مع مايتماشى مع الوضع الجديد..

رابعاً -* يجب أن نعرف أنه ليسى كل مايقال في الحملة الانتخابية من وعود ستنفذ على أرض الواقع،* لان البرامج الانتخابية ودواعيها وشعاراتها تختلف إختلاف جذري عند ممارستها على أرض الواقع،* لأصطدامها بمعوقات فعلية وأنظمة وقوانين دولية،* تحد من خطورتها فكثير من الرؤساء لم يستطيعوا تنفيذ 1% من ماوعدوا به الشعوب،* أثناء حملاتهم الانتخابية،* بل إن البعض منهم لم يفي بشيء مطلقاً ناهيك عن الانتكاسات والتراجع القسري للبعض..

خامساً - ان اي رئيس للولايات المتحدة له صلاحيات وتأثير على كثير من القرارات والأحداث الدولية، ويتفاوت ذلك التاثير من رئيس لآخر حسب القدرات والفروقات الخلقية، والمؤثرات الاجتماعية، وقو الشخصية، وقوة التأثير منه أو عليه، ولكن هذا ليسى على الإطلاق، فهي دولة تحكمها مؤسسات تعمل وفق أنظمة وقوانين وأليات تعطي للرئيس مساحة كبيرة من الحرية، مع ماينسجم مع السياسة العامة للدولة، فهناك خطوط حمراء لايستطيع تجاوزها الرئيس..

وبالعادة أمثال هذه الشخصية يسهل التعامل معها وبحذر شديد،* والفطن من يكسبها وفق تخطيط محكم ونحن لدينا المفاتيح في مثل هذا.. فلدينا كل المقومات المطلوبة من سياسة مؤثرة وحنكة وحكمة وخبرة وطول نفس ودبلوماسية فذة وقوتين استخباراتية وإقتصادية لايستهان بهما، وتناسق إجتماعي ولحمة وترابط حميم بين أطياف المجتمع والدولة، وثوابت مشتركة لايمكن التفريط بها بسهوله مما يجعلنا عصيين على الاختراق، ولدينا ملفات كثيرة وفاعلة نستطيع اللعب من خلالها وهي ملف البترول الذي سيحسبون له ألف حساب فليس من السهل التفريط بمصالحهم المشتركة، كذلك ملف الإرهاب وهو سلاح ذو حدين فإن استطعنا إستثماره بشكل جيد لاشك سنكسب الجولة أمام دولة الملالي ودولة الإرهاب الأولى في العالم،* فلدينا الكثير من المقومات التي تميزنا عن غيرنا وتجعلنا قوة فاعلة على أرض الواقع لايمكن تجاهلها أو الاستهانة بها، أضف إلى ذلك معرفتهم الحقة بوسطيتنا وحبنا الخير للجميع،..* وليطمئن الجميع فنحن أمة لاتخاف إلا من الله مادمنا على حق وأخلاق، ونحب الخير للجميع فالله معنا وهو حسبنا ونعم الوكيل..

بقلم/ عمار الشمري

بواسطة : صحيـفة نـجد
 0  0  1453
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : نجد

شهد الحج مختلف الأجناس والألوان والثقافات،...


بواسطة : نجد

استحوذت الأزمة التي تسببت فيها الشقيقة قطر...


بواسطة : نجد

انتهت قمم الرياض بعد أن أبهرت العالم أجمع...


بواسطة : نجد

غالباً ماتدفعنا مشاعرنا لعمل أي شئ. وهي...


بواسطة : صحيـفة نـجد

الإصلاح سلوك حضاري سامي رغَبت فيه الشريعة...


بواسطة : نجد

بقلم :فهد بن محمد القرني كل عام ونحن نعيش في...


تغريدات صحيفة نجد بتويتر