• ×
الخميس 14 صفر 1442 | 12-02-1442

الأطباء بمستشفى زليخة ينقذون مريضاً من التعرض لفقدان البصر وتعفن الدم وفشل الأعضاء الحيوية في الجسم الناجم عن الحساسية الشديدة

الأطباء بمستشفى زليخة ينقذون مريضاً من التعرض لفقدان البصر وتعفن الدم وفشل الأعضاء الحيوية في الجسم الناجم عن الحساسية الشديدة
 

الشارقة - الاسم المريض نيبين يبلغ من العمر 34 عاماً، قدم إلى مستشفى زليخة مصابًا بالحمى واحتقان في العين مع ألم في الحلق، حيث تبين أنه يعاني من الحساسية الشديدة بعد تناوله لدواء (تيجريتول) كاربامازيبين. وكان يعاني من حالة نادرة في الجلد مهددة للحياة تعرف بمتلازمة ستيفنز جونسون/ أو تحلل البشرة السمي مما أثر بشكل سريع على كل من عينيه وبشرته. وهي حالة جلدية نادرة جدا، يعتبر العامل الأكثر شيوعا في التسبب فيها عادة الدواء إلى جانب الاستعداد الوراثي للإصابة بها. وتأثرت عينيه وبشرته بشكل شديد حيث بدأ يظهر على الجلد تقرحات مع تجاويف مشابهة للحروق على الجسم. ويمكن نتيجة له في بعض الأحيان، أن يصاب المريض بالأنفلونزا أو التهاب الملتحمة أو الحمى الفيروسية مثل الحصبة بحيث لا يتمكن من العلاج في الوقت المناسب.

في مستشفى زليخة بالشارقة، تم إدارة الحالة في وحدة العناية المركزة من قبل فريق متعدد التخصصات بما في ذلك أخصائي الحالات الحرجة، وطبيب عيون، وطبيب الجلدية، بالإضافة إلى طاقم التمريض وأخصائي التغذية. ونظراً لتدارك الحالة من التشخيص والإدارة العلاجية في الوقت المناسب، تمت السيطرة على الحالة وتحسن المريض من جميع الآفات الجلدية التي تعرض لها وهدأت إصابة عينه خلال أسبوعين من بدأ العلاج. بلا شك، لعبت الرعاية التمريضية المثالية للجلد والعين دورا رئيسيا في منع أي مضاعفات. تم الاستعانة بعلاج المريض بجرعات عالية من المنشطات، والغلوبين المناعي، وأدوية العناية بالعيون والبشرة، والسيكلوسبورين المثبط للمناعة، والرعاية متعددة التخصصات في وحدة العناية المركزة. تم إعطاء نيبين السوائل المغذية والدعم الغذائي بالوريد بما أنه لم يستطع تناول أي شيء عن طريق الفم. كما أعطي المضادات الحيوية لمنع أي التهابات.

وفي هذا الخصوص صرح أخصائي الأمراض الجلدية الدكتور أسواثي براساد في مستشفى زليخة بالشارقة بقوله: "نحن سعداء بأن نيبين لم يصاب بأي مضاعفات أخرى مثل تعفن الدم أو مضاعفات في العين كالندوب أو فقدان البصر. هذه الحساسية الدوائية الشديدة التي يطلق عليها متلازمة ستيفنز جونسون، حيث تتحلل فيه البشرة هي ظاهرة نادرة، وهي حساسية غير متوقعة يمكن أن تهدد الحياة أو تترك أثراً طويل المدى. ان التشخيص والعلاج المبكران هما ما منعا نيبين من الإصابة بفقدان البصر أو التسمم أو تلف الأعضاء المتعددة أو حتى الوفاة".

لقد نصحنا نيبين بالعناية والحذر الشديدين في المستقبل عند استخدام أي أدوية تنتمي إلى نفس مجموعة هذا الدواء. وتم تزويده ببطاقة تنبيه مع التفاصيل اللازمة، حتى يتمكن أي مقدم رعاية صحية في المستقبل من التخطيط للإدارة العلاجية وفقًا لذلك. كما أوصيناه بالمتابعة المنتظمة مع أخصائي طب العيون وأمراض الجلدية لمتابعة حالته الصحية حتى تماثله للشفاء التام.

وبخصوصه نهنئ فريق الأطباء - الدكتور أسواثي براساد، والدكتور ماجد عبد المجيد، والدكتور إسلام الدين الكوسي، والدكتور كابيل أنانت داس الذين أظهروا التميز في الإدارة العلاجية للمرضى بمشاركتهم ودعمهم في الوقت المناسب كفريق واحد.

بواسطة :
 0  0  2071
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:55 مساءً الخميس 14 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها