• ×
الإثنين 15 صفر 1441 | 14-02-1441

بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف الشارقة للفنون تنظم معرض «علامات فارقة: آدم حنين»

بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف الشارقة للفنون تنظم معرض «علامات فارقة: آدم حنين»
الشارقة : 

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف، معرض «علامات فارقة: آدم حنين»، الذي يفتتح يوم الأحد 21 سبتمبر/ أيلول ويستمر حتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في متحف الشارقة للفنون.
يسعى هذا المعرض الذي يحتضنه متحف الشارقة للفنون في كل عام، إلى تسليط الضوء على أبرز فناني ومبدعي المنطقة من الذين تركوا بصماتهم على المشهد الفني في الوطن العربي، وعرض الأعمال الفنية لأشهر رواد الفن، وتوفيرمنصة يستعرضون من خلالها إبداعاتهم.
و تحمل الدورة العاشرة من المعرض السنوي، الأعمال الفنية التي أبدعتها أنامل آدم حنين التي أنتجها منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا، و التي عمل من خلالها على استكشاف البنية الأساسية لجوهر الأشكال التي يتناولها، مستفيداً من إرثه الفرعوني، ومن الرؤى والخبرات المعاصرة.
وقالت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون: «لقد جاء اختيار الفنان والنحات آدم حنين تقديراً لثراء تجربته وإسهاماته البارزة في إغناء واقع الفن العربي الراهن، وهو من التجارب التي استطاعت أن تحقق صيغة تجمع في مكوّناتها بين إرثه الجمالي المحليّ بنكهته الفرعونية والعربية، وبين المنجز الجمالي الإنساني بوجه عام، من هنا حقق آدم حنين المعادلة البصرية التي كان يتطلع إليها أغلب جيله من النحاتين، واستطاع أيضاً أن يؤثر في الجيل الذي تلاه». وأضافت القاسمي «نأمل أن يعطي هذا المعرض تصوراً وافياً عن ملامح وتحولات تجربته الفنية، وأن يشكل إضافة لجمهور الفن المحلي».
ومن جانبها، قالت سعادة منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف: «تلتقي أهداف معرض علامات فارقة، مع أهداف الهيئة لتنمية ثقافة تقدير الفنون والإبداع لدى كافة أفراد المجتمع في الإمارات».
وأضافت عطايا: «تقدم الهيئة خلال الدورة العاشرة من المعرض، الفرصة لمتذوقي الفنون للاطلاع على بعض الأعمال الفنية البارزة للفنان المصري المخضرم، آدم حنين، الذي ترجم من خلال فنه على مدار العقود الماضية، حبه وحنينه لوطنه الأم».
أما قيّمة المعرض الشيخة نورة المعلا فقالت: «يرصد المعرض مسار تجربة تمتد نحو سبعين عاماً أنتج فيها حنين مجموعة ثرية من الأعمال النحتية والرسومات التي تشكل بحد ذاتها علامة فارقة في تاريخ الفن العربي الحديث والمعاصر، وتعكس اشتغالاته الجمالية وأسلوبيته الخاصة التي اجترحها عبر بحثه وشغفه الدائم بتوسم الفرادة في الشائع، والخصوصية في الموروث، والشمولية في المحلي».
يعدّ حنين واحداً من رموز الفن العربي الحديث، الذين قدموا صياغة بصرية جديدة أغنت المشهد الفني، وجمعت في مكوناتها الفنية بين الموروث الجمالي والروح المعاصرة، وبين الهوية المحلية والبعد العالمي، حيث أنتج خلال مسيرته منحوتات استلهمت البيئة المصرية وامتازت بأسلوبها الواقعي إضافة إلى صياغاته البصرية المتفردة التي استندت إلى الفن الفرعوني وتجلت في سلسلة من الأعمال التي تمثل حيوانات مختلفة مثل الطيور والقطط والخيول، كما اكتسبت تجربته ملامح جديدة بعد إقامته في باريس وتفاعله مع أعمال النحاتين الحداثيين، حيث برز ميله نحو التجريد عبر موضوعات لها صلة بالسمو الروحي، وهو في كل ما أنتج سعى إلى خلق لغة فنية لا تخاطب البصر وحده، بل تخاطب الوجدان والانفعالات.
في الرسم، أعاد حنين إحياء تقنيات قديمة مثل الرسم على أوراق البردي بأصباغ طبيعية ممزوجة بالصمغ العربي، أو تقنية الرسم على الجص. كما أنجز في العام 1960 رسوماً لتزيين كتاب صديقه الشاعر صلاح جاهين، واستخدم لذلك الحبر الهندي على الورق.
أسس حنين عام 1996 سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، وهو ملتقى ومعرض سنوي يستضيف نحاتين من كافة أنحاء العالم لتجريب وإنتاج أعمال نحتية من الجرانيت المحلي. كما أنشأ متحفاً يضم أعماله، تم افتتاحه في عام 2014، وأقامه على رحاب بيته في قرية الحرانية في محافظة الجيزة.

بواسطة :
 0  0  3567
التعليقات ( 0 )
أكثر

استطلاع رأي

هل تؤيد-ين مطالب المرأة الخليجية بوقف الوصاية بحقها وإعطاءها حريتها الكاملة؟

استطلاعات سابقة

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:36 صباحاً الإثنين 15 صفر 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها