• ×

حضور سعودي في الموسم العلمي بكوالالمبور2015

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
image
image

ماليزيا – شارك عدد من الباحثين والباحثات في الموسم العلمي للمؤتمرات الدولية بكوالالمبور يومي السبت والأحد الفائت والذي تنظمه كلا من المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات "معتمد" وأكاديمية فلسبي للتدريب, وجامعة ماليزيا للعلوم الاسلامية وجامعة الادارة والعلوم msu بماليزيا بالإضافة الى جامعة بارتين بتركيا.

وتتضمن مشاركة الباحث السعودي د. حسن بن محمد خلف الجهني ورقة بحثية بعنوان (مَدرسةُ القرَاءاتِ في المدينةِ المنوَّرة مِنَ العهدِ النبويّ حتى القَرن السابعِ الهِجريّ) وجاء اختياره لهذا الموضوع لعدة اسباب منها معرفة تراث الأمة الإسلامية وجهودها في خدمة كتاب الله و معرفة المزيد عن أئمتنا من السلف الصالح من الصحابة الكرام والتابعين ومن بعدهم ممن نقلوا لنا القرآن كاملًا من غير تبديل ولا زيادة أو نقصان , والمشاركة ولو باليسير في الكتابة عن تاريخ دراسة القرآن الكريم في المدينة المنورة بالإضافة الى بسط الأضواء على تاريخ القراءة والإقراء في المدينة المنورة ويرى بأن الدراسات السابقة في هذا الموضوع لا تكفي وأغلبها متفرقة في كتب التراجم والتاريخ.

ومشاركة للباحثة د. نوف بنت خلف محمد الحضرمي من قسم الإدارة التربوية والتخطيط بجامعة تبوك بعنوان (استراتيجية ربط المسار الوظيفي بالتدريب لضمان جودة الأداء في المنظمات) تهدف إلى تناول التخطيط الاستراتيجي للمسار الوظيفي باعتباره ضماناً لجودة الأداء في المنظمات، والنظر في إمكانية استخدام مبادئ ومفاهيم وأدوات التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الأهداف العليا التي أُنشِئت من أجلها المنظمات، وبالتالي ضمان جودة أدائها. وفي إطار ذلك، فإن الورقة تحاول الإجابة عن جملة الأسئلة المحورية: ما التحديات الراهنة التي تُواجه المنظمات؟ لماذا تحتاج المنظمات للتخطيط الاستراتيجي؟ وما أهم خطوات التخطيط للمسار الوظيفي؟ وكيف يُمكن ضمان نجاح عملية التخطيط للمسار الوظيفي والتدريبي؟ وما أهمية ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي لكل من الفرد والمنظمة؟، ما التصور المقترح لمنظومة المسار الوظيفي الفعال لجودة الأداء؟ وفي السعي للإجابة عن تلك الأسئلة فإن الورقة تتناول بالتحليل الموضوعات التالية: الاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، والمفاهيم الأساسية ذات الصلة، مفهوم واهمية المسار الوظيفي، المسار التدريبي، وظيفة تخطيط المسار الوظيفي، هدف ومتطلبات الربط بين المسارين (الوظيفي والتدريبي) أهمية الربط بين المسارين، ابراز دور الإدارة في التخطيط للمسار الوظيفي الذي يساعد على تحقيق الرضا الوظيفي لأفراد المنظمة، وحاجة المنظمة لهذه العملية في ظل التحديات الراهنة وجهود ضمان الجودة في المنظمات. كل ذلك تحت شعار "الاقتصاد القائم على المعرفة .. نتيجة وتطوير".

بالإضافة الى مشاركة العديد من الاوراق البحثية في مجالات مختلفة معربين عن مدى استفادتهم من المشاركة وتبادل الخبرات مع الباحثين من الدول المختلفة.

وأوضح المدير التنفيذي للموسم العلمي د. سيف السويدي بأنه قد تمت عملية التسجيل الكترونيا و بدقة متناهية منذ اللحظة الاولى لتسجيل الباحث حيث ثم اعتماد نظاماً الكترونياً لتتبع عملية التسجيل لإصدار تذكرة الكترونية تم عن طريقها اصدار بطاقة الباحث ورقم التسجيل وهو مايميز الموسم العلمي من تسهيل عملية التسجيل بسلاسة ومهنية وأشار الى ان الموسم يعد تظاهرة علمية تنافسية للباحثين والأكاديميين لعرض مشاريعهم البحثية عبر المؤتمرات المختلفة منوهاً الى انه قد تم قبول 100 ورقة بحثية. بالإضافة الى ان المؤتمر يسهم بنشر الابحاث في مجلات علمية محكمة.
بواسطة : حمود البقمي
 0  0  680
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر