• ×

هل للإنترنت تأثير على الأسواق العقارية؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرياض - قرار شراء عقار عادة ما يكون أكبر مبلغ يصرفه الشخص على مدى حياته لأهميته و لكن قد تكون عملية البحث عن منزل جديد شاقة و تحتاج إلى كمية هائلة من المعلومات قبل إتخاذ القرار الصائب.
في عصر الإنترنت المبشر بعهد جديد يمكن المستخدم من الحصول على بينات و معلومات أكثر حتى أصبح بإمكانه شراء منزله من خلال إستخدام المنصات الإلكترونية و التطبيقات المتعددة التي توفر العديد من البيانات المهمة في وقت سريع جداَ مثل متوسط الأسعار في المنطقة و مقارنتها مع المناطق الأخرى و ايضا أصبح بإمكان المستخدم الحصول على معلومات أسعار التمويل العقاري و تفاصيله. جميع ذلك يضع المشتري في موقف أفضل عن ما كان عليه سابقا للتفاوض و معرفة حال السوق في الوقت الراهن.
وفقا لبيانات لامودي فإن الأسواق الرئيسية فإن شفافية هذه البيانات و تحديدا في الأسواق الكبرى انعكست بشكل إيجابي على السوق لتوفر المعلومة للمستثمر المحلي و الأجنبي و كانت سبب رئيسي في تغيير شكل و إتجاه السوق.

قرارات أفضل
كما هو معروف في عالم الإستثمار فإن وجود البيانات و الأرقام تزيد إحتمالية نجاح قرار الإستثمار كونها قادرة على تقديم تصور أوضح للمستثمر في إتخاذ قرار و تنبؤ المستقبل سواء للمنطقة أو للمشروع. كون الإستثمار العقاري أصبح شائعا في العقارات التجارية, فإن هذه المعلومات أصبحت تساعد المستثمر في تقييم العقارات الإستثمارية المحتملة و معدل الربح المتوقع. حيث على سبيل المثال, البيانات التي تتوفر عن نية إنشاء مدينة تعليمية جديدة مؤشر جيد للمستثمر على المدى الطويل الذي يرغب في إنشاء مشاريع تجارية مناسبة للطلاب و الطالبات.
إنتشار التقنية جعل البيانات و شفافيتها متوفرة للجميع و تحت تصرفهم لإتخاذ قرار إستثماري حكيم عن ما كان عليه الوضع في السابق مما انعكس على كفاءة السوق إيجابيا. كما أن توفر البيانات جعل المطورين العقاريين في موقف قوي أيضا لإمكانية تقديم بيانات واضحة للعميل و تحليل نمو السوق و الإتجاهات القادمة للمنطقة.

إنعكاس توفر البيانات على الأسواق الناشئة
وفقا لتقرير صادر عن شركة ماكينزي فإن البيانات المفتوحة قادرة على أن تزيد تريليونات متعددة من القيمة على الإقتصاد العالمي. كون وجود هذه البيانات المفتوحة و المتاحة للجميع تعد نقطة قوة للسوق و تضيف ميزة سواء للمستثمر أو المستهلك سواء على القطاع العقاري أو القطاعات المتعددة. مما تسهل على جذب الأموال من مختلف العالم للأسواق الأخرى بعد تحليلها و التأكد من جودة الإستثمار بها مما جعل الإستثمار الدولي أسهل للجميع و أتاح العديد من الفرص لأصحاب رؤوس الأموال بشكل مغاير للسابق مما جعلنا نتسائل ماذا يمكن للأنترنت أن يقدم أكثر من ذلك مستقبلاً؟
بواسطة : حمود البقمي
 0  0  238
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر