• ×

أكثر من 7,500 مستفيد أهلتهم "جمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية" حتى عام 2015

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
image

جدة - كشف تقرير الاستدامة السنوي الصادر عن"ماجد للتنمية المجتمعية"، بأن إجمالي المستفيدين (رجال ونساء) من برامجها الخمس الرئيسية في العام الماضي (2015)، بلغ2,133 مستفيد في مدينة جدة فقط، شملت نواحي التدريب، والتطوير، إضافة إلى تقديم قروض المشاريع الصغيرة، محققة بذلك نسبة بلغت 103% من عدد المستفيدين المستهدف.
وتأتي تلك الإنجازات، في وقت تعقد فيه الجمعية، لقاءها السنوي اليوم الاثنين الـ 9 من مايو الجاري، بقاعة ليلتي في جدة، برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة "ماجد للتنمية المجتمعية" ومحافظ محافظة جدة، وبعد تكريمها من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله-، نظير حصولها على المركز الثالث لجائزة الملك خالد للتميز عن فئة المنظمات غير الربحية.
وأوضح البيان الصحافي الصادر عن ماجد للتنمية المجتمعية، بأن إنجازات العام الماضي بين المستفيدين المستهدفين، ساهم في تحقيق رؤيتها لبناء منظومة التنمية المستدامة، عبر تبادل الخبرات وتطبيق آليات تمكين الأفراد داخل مجتمعاتهم في المملكة العربية السعودية، من خلال برامجها الرئيسية "ابدأ، كفاءات، كوادر، انطلق، تطوع".
وأشار البيان بأن ماجد للتنمية المجتمعية تلقى دعماً متواصلاً من سمو محافظ جدة، الأمر الذي بلور نجاحاتها بشكل ملحوظ، وبوأها مكانة مهمة على خارطة العمل "الاجتماعي والتنموي".
كما أكدت ماجد للتنمية المجتمعية ، بأن إطلاق السهم التنموي، الذي يهدف إلى تحديد مبلغ موحد للدعم بناءً على متوسط تكلفة البرامج الخمس، كان عاملاً مهماً في الوصول إلى عدد المستفيدين المستهدفين، عبر احتساب تكاليف السهم الواحد، باتباع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS، بتخصيص 83%مصاريف تشغيلية، و6% تسويقية مباشرة، و11%كمصاريف إدارية.
الملفت في تقرير الاستدامة السنوي لماجد للتنمية المجتمعية ، ارتفاع نسبة الدعم النقدي في عام 2015 ما يقارب 105%، مقارنة بعام 2014، كم تم العمل على خفض الإنفاق على الخدمات الاستشارية، ومزودي الخدمات الخارجيين بنسبة وصلت إلى 45%، مقابل التأهيل الداخلي لتنفيذ العديد من المهام التعاقدية.
برنامج "ابدأ"، الذي يهدف إلى خفض نسب الأمية بين السيدات الأميات، بواسطة برنامج معلوماتي الكتروني، لتعليم أساسيات القراءة والكتابة خلال 36 ساعة تدريبية، استطاع عقد دورات تدريبية وتم التحاق 895 مستفيد الى عام 2015، من خلال التركيز على المناطق التي يزداد فيها عدد السكان بأحياء جنوب جدة، وتسهيلاً على المتدربات، تم توفير مقرات قريبة من الأحياء السكنية للمستفيدين.

و برنامج "كفاءات "، ويهدف إلى رفع مستوى الإنتاج المحلي للقطاع الحرفي والمحلي، من خلال تدريب وتأهيل الأفراد عبر مجموعة من البرامج التدريبية المتكاملة، وفقاً لاحتياج سوق العمل المهني والحرفي في المملكة. ووصل إجمالي المستفيدات من ذوي المصلحة في مساري البرنامج 681 متدربة، توزعن وفقاً للنتائج التالية، 367 متدربة انخرطت في مسار الخياطة المصنعية من خلال 26 دورة تدريبية، في حين كان نصيب مسار الهدايا 314 متدربة من خلال 32 دورة تدريبية.

وأما برنامج "كوادر"، فيهدف إلى تمكين الأفراد وإيجاد الفرص الوظيفية لهم، بعد تدريبهم سلوكياً على أخلاقيات العمل بمناهج تدريبية متخصصة، تؤهلهم لسوق العمل، من خلال إيجاد شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص، وتم توفير عدد 1,944 فرصة وظيفية الى عام 2015 مما ساهم في توطين الوظائف في مدينة جدة بنسبة 9%

أما البرنامج الرابع "انطلق"، والذي يهدف إلى تمويل ودعم المشاريع الصغيرة (دون فوائد)، لتوفير دخل مستدام للمستفيدين في محافظة جدة، وبلغت قيمة القروض الممنوحة ويقدر اجمالي القروض المقدمة 4,455,000 ريال لعدد 245 مشروع الى عام
2015

كما ساهم برنامج "تطوع" في عام 2015 في احتضان 5 مبادرات تطوعية، وتدريب 458 مستفيداً، في حين بلغ عدد المتطوعين الذين تم موائمتهم 630 متطوعاً، إضافة إلى تقديم 48 فرصة تطوعية، ويهدف البرنامج إلى المساهمة في تعزيز وثقافة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، وتأهيل وتدريب المتطوعين من فئة الشباب والشابات، وتوفير فرص تطوعية، من خلال الجهات الخارجية غير الربحية.
ومن المقرر أن يستعرض اللقاء السنوي بحضور أعضاء الجمعية العمومية ومجلس إدارة جمعية "ماجد للتنمية المجتمعية"، إنجازاتها في عام 2015، والنتائج المحاسبية والموازنة المالية، وتكريم الداعمين، الذين ستمنحهم ماجد للتنمية المجتمعية شهادات "الاستثمار التنموي"، كما سيتم عرض قصص نجاح الأفراد الذين مكنتهم برامج ماجد للتنمية المجتمعية ، والتي ساهمت في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة في مدينة جدة والمملكة العربية السعودية.
بواسطة : حمود البقمي
 0  0  268
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر