• ×

حـوار خاص مع كاريزما بنكية، غير ربحية، مُبهِرةً في العطاء، مُساقةٌ في السخاء..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نجد - عبدالكريم السويدي : يُلقبونه بـ صاحب الأيادي البيضاء، و وصفهُ مُعطي جزايل أجهزة أبل كما وصفوه أبنائه الطلاب !!
رجل تربوي يُسمى في مدرسته و من قِبل زُملائه بـ "شُعلة المدرسة" لنشاطه المُتعدد، و بذله السخي، و ثورة حيويته اللا مُتناهيه.

تواضع جلل، و حضور طلل ، و أيادي تدُر

لن نبحث عن المقسمات و التقاسيم المُستهلكة في المديح الذي يُبنى من خلف إعداد هذا التقرير، و لا حتى تحت كواليس الحوار الخاص الذي سينشر تِباعاً بعد هذه الأحرف، لكننا اليوم أمام كاريزما بنكية غير ربحية، مُبهرةً في العطاء. مُساقةٌ في السخاء

الأستاذ التربوي الفاضل البنك المتنقل في جزل الهدايا/ سلامة الجارالله، مُعلم أوقف راتبه الشهري سبيلاً في دعم أنشطة و جوائز المدرسة.

تارةً تجده يعد دوري رياضي قد رصد له جوائز تُقدر بألاف الريالات، و تارةً أخرى تجده يُصمم برنامجاً أدبياً ضمن أذاعة الصباح، و هنا و هناك تشاهده وقد أعد رحلة طُلابية على نفقته الخاصة و الشاملة لزيارة الأماكن التي تعود بالنفع على الطلاب.

الحق أحق أن يُتبع، و مثل المُعلم سلامة نادراً جداً أن تجد نسخةً منه في مدرسة أخرى.

من خلال صحيفة نجد أحببنا أن نُسلط الضوء على جهود الأستاذ الفاضل/ سلامة الجار الله ، و إليكم هذا الحوار الذي أجرته "صحيفة نجد" معه ، في مدرسته/ عمرو بن سلمة الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم في حائل، و نتمنى أن يليق بمكانة جهوده النيرة ..


س/ أبو الجوهرة ماذا يعني لك البذل و العطاء؟؟

ج/ بأختصار هو شكر لله المعطي سبحانه و عبادة للخالق.. وهو إستشعار بأهمية الدور التكاملي للأسرة التعليمية تجاه مستقبل و عماد الأمة..
وتعلمت في حياتي ان بالعطاء يكون للحياة معنى وللتعامل طعم وللمشاعر روح..وليس للعطاء حدود وكل شخص قادر على العطاء وللعطاء اثره البالغ في النفوس وفي افراد الأمة عموما..

image

س/ هل تبحث عن الأضواء من خلال نشاطاتك اللا متناهية في المدرسة؟؟

ج/ من وجهة نظري ان البحث عن الأضواء هو العدو الرئيسي لاهداف وتوجهات وجودة ومردود مثل هذه الاعمال والمبادرات..فالأضواء هي امور ثانوية لا اعيرها اهتماما ولله الحمد..فالأهم بالنسبة لي ان اترك بصمة حقيقية في نفوس ابنائي الطلاب بعيدا عن ضوء زائل..
ان تترك لك اثرا ايجابيا مؤثرا خير مماسواه..

image

س/ ما هي الميزانية التي ترصدها كل عام من حسابك الشخصي لتكاليف البرامج و الأنشطة الطلابية؟؟

ج/ بصراحة ليس لي رغبة في الافصاح عن ذلك وارجو ان تتفضل عليّ باعفائي من الاجابة عن هذا السؤال..

image

س/ هل ترهق ميزانيتك الجوائز القيمة التي تقدمها للطلاب؟؟

ج/ احمد الله واشكره ان مثل هذه الجوائز تذهب لابنائي واخواني الطلاب الذين تربطني بهم وباولياء امورهم الحب والتقدير..وتأكد انه إذا منحت الآخرين شيئا خالصا لوجه الله فستربح أضعاف ما منحت..
image


س/ كيف تجد تعاون قائد مدرستك و منسوبيها مع ما تقدمه من أنشطة؟؟

ج/ الحقيقة ان شهادتي مجروحة بالزميل والمربي الفاضل قائد المدرسة الاستاذ: سعود بن ضاحي الهمزاني"أبو عبدالملك" ، وبقية الاساتذة الزملاء فيما اجده من تعاون كبير وتشجيع غير مستغرب جزاهم الله عن الجميع كل خير..
image


س/ ما هي العقبات التي تواجهها في مدرستك؟؟

ج/ هناك بعض العقبات التي نحاول التغلب عليها ومنها على سبيل المثال عدم ايجاد وكيل للمدرسه التي اعمل بها حيث تعتبر مرحلتين ابتدائي ومتوسط وسبب لنا اشكاليات كثيره وايضآ عدم فصل الابتدائي عن المتوسطه حيث تسبب لنا بمشاكل كثيره بين الطلاب وتعارض الانشطه داخل المدرسه مع اوقات وحصص المرحله المتوسطه..
image


س/ هل يتعارض تخصصك الذي تزاوله مع ما تقوم به، بالرغم من أنك غير مفرغ؟؟

ج/ ليس بالصورة الكبيرة ولكن كما تعرف ان لكل عمل اضافي له ضريبته من التعب والارهاق لكنه في النهاية تعب لذيذ..والشيء الاخر ان محدودية وقلة الدراسات المتخصصة الموثوقة في هذا المجال تسبب لي الكثير من القلق..
image


س/ هل تجد مشقة في أزدواجيه عملك كـ معلم لديه نصاب حصص يومي، مع ما تقدمه من أنشطه و برامج للطلاب؟

ج/ كما اسلفت في اجابتي السابقة ان الامر متعب الى حد ما لكن ذلك يذهب بمجرد ان ترى فرحة انجاز في عيون ولي امر لتميز ابنه او تجد كلمة شكر وتقدير من مسئول او من ولي امر وان ماتقدمه قد اثمر على ارض الواقع..

image

س/ هل تم تكريمك من قبل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل نظير ما تقوم به، و بما تقدمه تجاه الطلاب من عمل ليس لزاماً عليك فعله ؟

ج/ الحمدلله هناك اهتمام من قبل مسئولي ادارة التعليم بمنطقة حائل بهذا الجانب..وسبق ان كرمت باكثر من مناسبة..
image


س/ هل أنت راضٍ عن الأنشطة الطلابية في مدارس المنطقة ؟

ج/ بكل صراحة لا..ففي تصوري ان الأنشطة الطلابية يفترض ان تجد اهتماما اكبر ومخصصات اكبر ووقتا اكبر..وان يكون هناك دراسات عميقة ورش عمل لمتخصصين في هذا المجال لوضع الاسس المناسبة والاستراتيجيات العلمية الدقيقة لمستقبل افضل لهذه الانشطة نظرا لاهميتها..فكما تعلم ان الانشطة هي من اهم الروافد للتربية المستمرة والمتكاملة وتنمية القوى البشرية وغرس روح العمل الجماعي في نفوس النشء وتأصيل روح الجماعة في القيادة والتعاون والتفاهم.. وبناء الشخصيات الاسلامية بالشكل المناسب وحماية عقول واذهان الطلبة من مخاطر الافكار الدخيلة والمشبوهة..
image


س/ ما هي طموحاتك المستقبلية حول برامج أنشطة الطلاب ؟

ج/ الطموحات عالية وكثيرة بمشيئة الله والاهم في ذلك توفيق الله، فالطموحات تنقسم الى مواصلة هذه الهمة والنشاط مع ابنائي الطلاب في اي مكان اجد نفسي به قادرا على الاضافة والفائدة لهذه الانشطة وبمايعود على الطلاب بالنفع ان شاء الله والبحث عن كل جديد في عالم الانشطة وتنقيحها حسب الخبرات المكتسبة من السنوات الماضية..والله المستعان..
image


س/ ما سر محبة طلاب المدرسة لشخصك الكريم؟؟

ج/ هذا فضل من الله سبحانه وتعالى..فلست افضل او اعلم او انشط المتواجدين بهذا المجال..


س/ سمعنا بأن لك بصمات خالدة في أكثر من مدرسة خلال تنقلاتك في مسيرة عملك بين المدارس؟؟

ج/ احمد الله كثيرا ان وفقني لهذا خاصة وانني المس صدىً طيباً واثراً جيداً من التجارب السابقة لازالت متواصلة حتى اللحظة..
image


س/ كلمة توجهها لـ صناع القرار بتعليم منطقة حائل ؟

ج/ لدينا في المدارس (كنوز) من المواهب التي لاتعد ولاتحصى..وتحتاج لاعادة النظر في تلك البرامج التي تستهدف الطلبة وان تكون اكثر تفاعلا واكثر قابلية للتطبيق السهل وبما يراعي الفروقات واكتشاف المواهب وتوجيهها الوجهة السليمة وفق اسس علمية صحيحة بعيدا عن الاجتهادات الشخصية..وازعم ان لدي خبرات وتجارب طيبة في هذا المجال يمكن ان تفيد..

image
image
بواسطة : صحيفة نجد
 0  0  1125
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر