• ×

الخميس موعد صرف أول دفعة من الدعم في حساب المواطن.. والفئات المستحقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة نجد : يترقب المواطنون صرف أول دفعة من الدعم في برنامج حساب المواطن، بعد أشهر طويلة من الانتظار.

ومن المنتظر أن يتم صرف أول دفعة من الدعم للمستحقين في حساب المواطن يوم الخميس المقبل.

ويدعم حساب المواطن نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت المملكة قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

الموقوفة خدماتهم

يُذكر أن*القائمين على برنامج حساب المواطن، أعلنوا أنَّ الموقوفة خدماتهم لدى المصارف، يستطيعون الحصول على الدعم لمدة 6 أشهر فقط.

وأوضح الحساب الرسمي لخدمة العملاء، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أنَّ “الحساب البنكي المجمَّد بسبب إيقاف الخدمات لأي سبب كان، صاحبه لا يستطيع الحصولَ على المبلغ المعلق من البرنامج، في حال تم التنشيط، سوى بما لا يتجاوز ستة أشهر”.

جاء ذلك ردًّا على عددٍ من الاستفسارات، التي تلقّاها الحساب، منذ اعتماد سياساته من طرف مجلس الوزراء، الثلاثاء الماضي.

موقف العسكريين والمبتعثين

كما أعاد حساب خدمة العملاء التابع للبرنامج التأكيد على أنّ العسكري المستقل يمكنه التسجيل في حساب المواطن

وكان حساب المواطن أكد في وقت سابق أن الدعم لا يشمل المبتعث؛ لأنه خارج البلاد لمدة طويلة وفي حال العودة بإمكانه التسجيل في البرنامج.

ويتيح برنامج حسابات المواطن خيارات متعددة لتسجيل من هم فوق سن الـ 24 عامًا سواء مع الأسرة أو مستقلين.

وأشار حساب المواطن إلى أن من كان عمره أكثر من 24 سنة ويسكن مع أسرته عليه إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية التسجيل:

المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)
المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

موقف عوائل السجناء

أما عن موقف عوائل السجناء، فقد أكّد حساب المواطن، أنّه يحق لأسرة السجين الحصول على الدعم مع إرفاق ما يثبت ذلك من إدارة السجن؛ ردًّا على سؤال ورد إليه، مفاده: “هل زوجة السجين يحق لها التسجيل وتسجيل أولادها كتابعين؟”.

وبيّنت بدورها خدمة العملاء؛ ردًّا على الاستفسار آنف الذكر، أنه “يحق للزوجة التسجيل وإضافة الأبناء كتابعين واختيار عائلة سجين”.

مؤثرات مبلغ الاستحقاق

يذكر أن المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، قد أكد أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل.

وأشار إلى أن إعلان قيمة المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين سيكون يوم 21 ديسمبر.

وأضاف الراجحي، أن هناك 3 عوامل رئيسية تؤثر على مقدار الدخل وهي: دخل رب الأسرة، وأعمار التابعين وعددهم، مبيناً أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثراً من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها.

وأوضح أن هناك ١٨ جهة مرتبطة تقنياً ارتباطاً مباشراً بالبرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج لن يؤثر على أي برامج دعم أخرى، كما سيعوض ارتفاع التكلفة في القيمة المضافة، كما سيتم صرف مبلغ لمستفيدي الضمان الاجتماعي خاص بفاتورة الكهرباء.

شروط الأهلية

وكانت سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، قد اشترطت أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.

والشروط العامة للأهلية، أيضًا أن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.

أما معايير تفاوت استحقاق الأسر، فهي عدد التابعين وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.

ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.

وتم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

وقُسِّمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل من رواتبهم من صفر وحتى 8699، ومن 8700 وإلى 11999، ومن 12000 إلى 15299، ومن 15300 إلى 20159، أما من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

توضيح للفرد المستقل

وعرف حساب المواطن الفرد المستقل بأنه هو الذكر أو الأنثى من عمر 24 عامًا فما فوق.

ولفت حساب المواطن في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إلى أن الفرد المستقل أيضًا قد يكون الشخص غير المتزوج (أعزب- أرمل أو أرملة- المطلق أو المُطلقة)، أو ليس له تابعون أو معالون.

وأوضح حساب المواطن أنه في حال كان عمر الفرد من 18 إلى أقل من 24 سنة سيُطلب منه إثبات استقلالية السكن.
بواسطة : صحيـفة نـجد
 0  0  162
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر