• ×

"ساما" تصدر مبادئ التمويل المسؤول للأفراد وتطبيقه في أغسطس المقبل.. الدخل الشهري لا يتضمن الإعانات الحكومية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة نجد : كشفت مصادر مطلعة، أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أصدرت مبادئ التمويل المسؤول للأفراد، لافتة إلى أن التطبيق سيبدأ في 12 أغسطس المقبل.

وأوضحت المصادر، أن "ساما" شددت على البنوك وشركات التمويل بالبدء فوراً في اتخاذ اللازم لضمان الالتزام الكامل بهذه التعليمات، لافتة إلى أن تلك الخطوة تأتي استناداً للصلاحيات الممنوحة لمؤسسة النقد بموجب الأنظمة واللوائح وللمحافظة على سلامة قطاع التمويل وعدالة التعاملات فيه وحماية العملاء.

وأشارت المصادر وفقا لـ"الجزيرة"، إلى أن مؤسسة النقد أقرت عدم جواز احتساب ما يحصل عليه العميل من الإعانات الحكومية مثل برنامج حساب المواطن أو الضمان الاجتماعي ضمن إجمالي الدخل الشهري.

ولفتت إلى أن نسب التحمل للعملاء الذين يبلغ إجمالي دخلهم الشهري 15 ألف ريال فأقل تخضع لعدة شروط: أبرزها عدم تجاوز الالتزامات الائتمانية الشهرية المترتبة على التمويل والمرتبطة فقط بالاستقطاع الشهري من إجمالي الراتب للعميل ما نسبته 33%، وللعملاء المتقاعدين 25% من إجمالي الراتب، وأيضا لا تتجاوز الالتزامات الائتمانية الشهرية خلاف المترتبة على التمويل العقاري ما نسبته 45% من إجمالي الدخل الشهري للعميل، وألا تتجاوز الالتزامات المترتبة على التمويل ما نسبته 65%.

وبينت أنه يجب ألا تتجاوز مدة التمويل 5 سنوات أو 60 شهراً من تاريخ منح التمويل ويستثنى من ذلك التمويل العقاري والبطاقات الائتمانية.
بواسطة : صحيـفة نـجد
 0  0  135
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر