• ×

"الحج والعمرة": 8 توصيات لمنع تدفق الحجاج نحو الحرم المكي في هذه الأوقات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة نجد : شددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة التزام مؤسسات الطوافة بالخطط الأمنية التشغيلية والخطة التنفيذية لتفويج الحجاج، وإيقاف التدفقات البشرية باتجاه الحرم المكي الشريف في حال امتلائه، وذلك حفاظاً على سلامة الحجاج.

ووجهت في تعميم لمؤسسات الطوافة بالتنسيق مع مركز القيادة والسيطرة والجهات المختلفة لضمان تخفيف الازدحام بالمسجد الحرام، مشيرةً بحسب "عكاظ" لأهمية اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تدفق الحجاج بأعداد كبيرة للمسجد الحرام يومي السادس والثاني عشر من ذي الحجة.

وأبانت الوزارة أنه تم وضع 8 توصيات بالاتفاق مع مؤسسات الطوافة لتنظيم آلية التفويج إلى الحرم، من بينها التنسيق والتعاون بين الجميع لما يتطلبه الموقف ووفقا للخطط والبرامج، وإعداد خطة من قبل كل مؤسسة لتفويج حجاجها من المخيمات بمنى إلى مساكنهم بمكة المكرمة بعيداً عن المسارات المؤدية إلى الحرم المكي.

وأضافت أنه تم التأكيد على ضرورة توعية الحجاج بالالتزام بالتعليمات المبلغة لهم فيما يتعلق بالتوجه إلى الحرم لأداء النُسُك، والاستفادة من المرشدين الدينيين لحث الحجاج على الأخذ بالرخص الشرعية وأداء الصلوات بالمساجد القريبة من السكن لأن مكة كلها حرم، بالإضافة لوضع آلية لنقل الحجاج إلى الحرم على دفعات وبالتناوب بين مؤسسات الطوافة.
بواسطة : صحيـفة نـجد
 0  0  92
التعليقات ( 0 )

تغريدات صحيفة نجد بتويتر