‪Google+‬‏
في
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014
. الصور كاركتير الاسكان «^» اليوم الوطني 1434 «^» اليوم الوطني 1434 «^» اليوم الوطني 1434 «^» اليوم الوطني 1434 «^» اليوم الوطني 1434 «^» صورة من الطبيعه «^» صورة من الطبيعه «^» صورة من الطبيعه «^» نجد «^»
. الكتاب والمقالات التلميع والتجميل «^» صناعة الحدث صناعة وطن وإنسان «^» كانيدا في تحدي «^» اليوم الرابع والثمانون،، مسيرة وحدة ونماء «^» يوم وطن ومسيرة دولة «^» الوطن بين ثنائية التاريخ والمستقبل «^» الوطن عطاء وفداء «^» ماجد .. زعّــل سارة «^» هيبة صافرة‎ «^» أشعة (X-RAY)والحقيقة «^»
. الأخبار صورة لضابط سعودي بالعرض العسكري تحظى بإعجاب المغردين «^» وفاة عريس سعودي وزوجته بحادث مروري مروع بالأردن «^» موظف يرفض رشوة تمرير تأشيرات مزورة لاستقدام عمالة وافدة «^» ضبط مصاحف محرفة مُعدَّة للبيع بمكة «^» "هدف" ينفي إيداع مبلغ 1500 ريال بحساب الأميرة بسمة بنت سعود «^» وكيل امارة منطقة الرياض يحتفل بأخيه «^» فقيه: لم نسجل حتى الآن أي أمراض معدية أو وبائية بين الحجاج «^» نقل 4 حالات بالإسعاف الجوي.. ومباشرة 471 بالمشاعر المقدسة «^» الصريصري يتفقّد جسر المعيزيلة والطريق الدائري الشرقي الثاني «^» الخدمة المدنية تعلن ترشيح 1292 مواطنًا ومواطنة للوظائف الصحية «^»

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض

الأخبار
حوارتي
فضائح غش و تدليس تجار خشب و دهن العود في الخليج Widgets Magazine
فضائح غش و تدليس تجار خشب و دهن العود في الخليج
فضائح غش و تدليس تجار خشب و دهن العود في الخليج


23-09-2010 04:05 PM
# حـوار #


90 في المئة من خشب العود المعروض في الأسواق إندونيسي ...
و يسميه التجار زورآ و بهتانآ هندي أو كمبودي


هويت العطور منذ صغرها، واحبت الروائح الجميلة، وعلى الرغم من دراستها للعلوم النفسية وحصولها على الماجستير ولقب اخصائية نفسية في مجال التربية الخاصة للتفوق العقلي، الا انها تعمل في مجال صناعة العطور ومزجها، فلشغفها بهذا المجال بدأت بمزج أكثر من نوع من العطور للحصول على رائحة مميزة منذ كانت طفلة صغيرة.
إنها خبيرة العطور التي تميزت بحق وخاصة في صناعة العطور الشرقية المحببة لابناء الكويت والخليج عامة

• كيف دخلت هذه المجال؟
- بصراحة قمت بالدخول الى هذا المجال بمحض الصدفة فقد عرض علي من قبل احدى الشركات الخليجية ان اشارك في مجال صناعة وتركيب بعض العطور الشرقية لصالح الشركة الا انني رفضت وقررت العمل لصالحي من خلال مشروعي الخاص.

• كيف تقيمين سوق الكويت من ناحية العطور الشرقية؟
- تعرف السوق الكويتية بانه من اكثر الاسواق التي تشهد تنافسا كبيرا خصوصا في مجال صناعة وتركيب العطور الشرقية، ويكون هذا التنافس بين الشركات في داخل البلاد والشركات المعروفة على مستوى الخليج، اضافة الى التنافس مع بعض الشركات الاوروبية.

التباهي والتميز
• بدأنا نلاحظ اتجاه السيدات الكويتيات نحو تصنيع عطور خاصة بهن وخلطات معينة شخصية لهن.. ترى ما سبب هذا الاقبال على هذا المجال، هل هي موضة ام صرعة؟

- شخصيا أرى عكس ذلك تماما فصناعة العطور ليست موضة او حتى صرعة، انما هي صناعة يدخل فيها الذوق والاحساس الراقي لتقديم أفضل وأزكى العطور، للتباهي وللتميز عن غيرها من العطور الاخرى، خصوصا وان السيدات الكويتيات يحرصن على معرفة كل جديد ومميز من العطور الشرقية او حتى الغربية، سواء كان داخل الكويت ام خارجها، بالعكس هناك العديد ممن يملكن الخبرة والفن في صناعة العطور الشرقية، وبالتالي يقمن بتقديمها للناس ويلاقين النجاح، اذ يكون هناك اقبال وطلب لما يقمن بتقدميه للناس.. وجميل جدا ان يتم تقديم ما هو جديد او مميز ليكون في متناول الجميع وهناك بعض الناس من يريد ان يقتني بعطرا خاصا ومميزا له، لا يكون معروفا او موجودا في الاسواق، ويطلب انواعا من العطور والزيوت لتكون خاصة به.

• هل هناك اقبال كبير على العطور الشرقية بالمقارنة مع العطور الفرنسية، واي الفترات يزيد فيها الاقبال على العطور؟
- الاقبال على العطور الشرقية كبيرة جدا خاصة في المناسبات العديدة العامة والخاصة، مثل الاعياد وغيرها من الاحتفالات. ومؤخرا لاحظنا ان الاتجاه الجديد الذي بدأت تسلكه الشركات الفرنسية هو استخدام العطور الشرقية في العطور الفرنسية وقد لاقت هذه العطور اقبالا كبيرا من قبل الناس مما يدل على نجاحها.

• نلاحظ الاقبال الكبير على العطورات الشرقية والبخور خصوصا في شهر رمضان المبارك.. ترى ما السبب وراء ذلك؟
- شهر رمضان مميز عن باقي شهور السنة بعباداته و اركانه ومأكولاته، وايضا مميز بعطوراته وروائحه، حيث تكثر فيه صلة الارحام واستقبال الاحباب، وكثرة العبادات في المساجد، وايضا الاحتفالات كالقرقيعان، ويجب ان يكون الشخص متعطرا متبخرا عندما يذهب الى المسجد او للتزاور فتنبثق منه اطيب الروائح خاصة عندما يكون في بيت الله، فيجب ان يقابل ربه باحسن صورة واطيب رائحة.

• هل يشهد السوق المحلي تنافسا مع الاسواق الاخرى في العالم؟
- يشهد السوق تنافسا مع الاسواق الخليجية وليس العالمية، حيث ان القوة الشرائية في العطور الشرقية في الكويت اكثر تنافسا مع السوق الخليجية بسبب الطلب على الجديد دائما واختلاف الاذواق.

• كيف يتم تركيب العطور او الخلطات.. وهل هناك قواعد معينة او اساسية في العمل يتم اتباعها؟
- يعتمد تركيب العطور والخلطات على قواعد واساسيات معينة تختلف باختلاف الاشخاص الذين يعملون على تركيبها، وكذلك على حسب سياسة الشركة المصنعة والمنتجة للعطور، حيث لكل شركة طابعها الخاص في انتاج عطورها فترى بعض الشركات يغلب على كل عطورها رائحة العنبر، وهناك شركات اخرى تكون رائحة الورد هي الطابع الغالب في عطورها وهكذا، اما بالنسبة لي فاني عملت على جمع الخلطات الشرقية المكونة من اربعة عناصر، وجعلتها اساسا قويا اضيفه على جميع الخلطات التي اقوم بمزجها حتى تعطي طابعا خاصا ومميزا لدار زكية فقط، وهذه الامور تميز بين العطور الشرقية فيما بينها.

عبق الماضي والاصالة
• ما الذي يميز العطور الشرقية فيما بين بعضها البعض؟

- من اكثر ما يميز العطور الشرقية اصالتها وارتباطها الروحي والمادي بعبق الماضي الاصيل، وانها من تراث الاباء والاجداد اضافة الى انها من اقدم العطور الطبيعية على وجه الارض، وهي غير مضرة ابدا على الصحة كما انها تدوم لفترة طويلة على جسم الانسان وتتناسب مع مختلف الاذواق والاختيارات.

• هل صحيح ان هناك بعض العطور التي لا تتلاءم مع طبيعة بعض الاشخاص؟
- نعم هناك بعض العناصر والمواد العطرية التي لا تلائم بعض الاشخاص، وذلك بسبب تفاعل هذه الزيوت مع افرازات الجسم، مما يؤدي الى تغير بسيط في رائحة العطر بما لا يتلاءم مع رائحة جسم صاحب العطر.

* من اين تحصلين على المواد الخام.. التي تستخدم لتركيب العطور؟
- يتم استيراد المواد العطرية على اختلافها من مختلف انحاء العالم، الا ان هناك بعض الدول او المناطق المشهورة في استيراد بعض المواد مثل دول شرق آسيا واوروبا وافريقيا.

• اين تعلمت فن صناعة العطور الشرقية؟
- كما ذكرت سابقا فانا لم اتعلم صناعة العطور الشرقية ولم يكن هذا الامر على دراسة، انما احببت هذا المجال منذ نعومة اظافري، ففي البداية كان شغفا، ومع الممارسة وبعض الدراسات والاطلاع على كل ما يخص العطور الشرقية خطوت خطوات جيدة في هذا المجال والحمد لله وفقني الله، وشخصيا ارى ان فن صناعة العطور الشرقية لا يأتي من الدراسة وانما هو نوع من القدرات والمؤهلات الشخصية التي يمتلكها الاشخاص، وقد تتوافر هذه القدرات في اشخاص معينين ولا تتوافر لدى الاخرين.

• هل تصدرين منتجاتك من العطور الى الخارج؟
- نعم هناك تصدير ولكن ليس بكميات كبيرة، انما من خلال حضور معارض خارج الكويت وعلى مستوى الخليج العربي فقط، ومن خلال هذه المعارض يتم التعرف على على المنتجات المصنعة في الكويت على ايدي صانعي العطور المحليين او في الدول الاخرى، وبالتالي بعد التعرف يتم الاقبال عليها والطلب عليها.

• ما اكثر العطور التي تلاقي اقبالا من قبل الزبائن؟
- بالنسبة لي ارى ان معظم العطور الشرقية تلاقي اقبالا كبيرا من قبل جميع الناس على اختلاف الفئات العمرية، ولكن بالنسبة لي اكثر ما يلقى اقبالا هو عطر العرش وعطر الكويت، لما يحمله من طابع شرقي اصيل، وكذلك عطر وارث والتجلي الذي يحمل بداخله الطابع الشرقي الهادئ والممزوج بالنكهة الغربية الفواحة.

البخور والعطور
• هل تستخدمين البخور في صناعة عطورك؟ وما هي انواعه وايها الأفضل؟

- يدخل البخور في العديد من العطور خاصة الشرقية، ومنه الجيد والاقل جودة، فهو درجات، ولاختلاف البيئة وعواملها المؤثرة على الدول المصدرة للعود اثر بالغ على تعدد الوان واشكال العود وروائحه ونكهاته، وصفات تربة غابات العود، وقد وضعت انظمة جديدة لاستيراد العود من العديد من الدول، كتعبئة واستكمال استمارة حماية البيئة، لكن ما يصل في الحقيقة الينا، هو القليل من انواعه لاسباب عديدة، ومؤخرا انتشرت انواع للأعواد الاندونيسية في اسواقنا الخليجية بدرجة كبيرة، فــ90 في المئة من العود الموجود والمعروض هنا أعواد اتت من اندونسيا وجزرها المختلف ويميل كثير من التجار الى تسميتها بالكنبودي والهندي كذبا وتلفيقا. هذه بعض الانواع:

أنواع العود
كلمنتان: اندونيسي النوع، طيب الرائحة، ويتميز بكثافة بخوره وطول بقائه، لكن الغش فيه كثير، فتجد الخلط، وكثرة الحشوات، والصمغ فيها.
إرياني: اندونيسي النوع، رائحته جميلة وهادئة، ويتميز بكبر حجم قطع العود وكسره، ويندر فيه الحشوات والترقيع، ويكثر استخدامه في حفلات الزواج والمناسبات الكبيرة لدينا.
جابورا: رائحته لابأس بها، ولكني لا افضلها، فهي تشبه رائحة خشب البحر، وهو اندونيسي المصدر.
موركي: رائحته جيدة، وبدأ ينتشر مؤخرا عندنا في السعودية وفي دولة الامارات العربية الشقيقة، ومصدره من اندونيسيا.
سومطري: وهو بخور لا افضله، لكن نكهته يحبها اهالي جنوب الجزيرة العربية واليمن، ومصدر هذا النوع من جزيرة سومطرة الاندونيسية المشهورة بانها مركز فيضان تسونامي المدمر، وصدق القائل «لو تساوت الاذواق لبارت السلع».
ماليزي: رائحته طيبة، ونكهته رائعة، لكن بقاءه ضعيف ان قورن بالانواع الاخرى، ويسميه بعض التجار بخور كلمنتان وهو في الاصل ماليزي، واجوده الذي يأتي باللون الاسود المنقط، ومصدره دولة ماليزيا.
هندي: وهو اجمل انواع العود وقد اشتهر منذ زمن بعيد، ويندر وجوده هذه الايام، وقد وضعت حكومة الهند شروطا وقيودا تصعب استيراده والتنقيب عنه في غابات العود هناك فتجد عودا «متهندا» في اسواقنا الخليجية، سواء بخور او دهن عود وهي في الاصل ليست هندية المصدر، ويغلب على دهن عوده، دهن عود صناعي، بنكهة دهن عود هندي «متهند».
لاوسي: ذو رائحة جميلة جدا سواء كان بخوره او دهن عوده، ويعتبر هذا النوع من الانواع الفخمة، التي يمتكلها اغنياء الناس واكابرهم، وبدأ يندر في الفترة الاخيرة وخصوصا المدبب منه، ولقد قمت بزيارة حدود دولة اللاوس مرتين في الاجازة الصيفية لعام 1462 هـ طمعا بامتلاك شيء منه، والبحث عن دهن عوده الترابي الفاخر، الذي يشبه الى حد كبير دهن عود الهندي القديم، لكن يتميز عنه ببرودته وهدوئه وجمال رائحته وقوة فوحانه الشديدة.
بورمي: يعتبر نوعية جيدة، لكن الاجمل دهن عوده المستخرج منه، فهو من الانواع المحببة الي، ومصدر هذا النوع من العود دولة بورما المحاذية لدولة تايلند، فدهن العود البورمي على خطين مختلفين منه ما يشبه دهن العود الهندي، والاخر يأتي باردا وخفيفا والاخير لم اعد اراه في مصانع دهن العود هناك.
كمبودي: له شعبية كبيرة وله قاعدة عريضة من محبيه ومتذوقيه في دول الخليج العربي ومعابد بوذا في اليابان والصين وتايلند، ومعابد السيخ والهندوس في الهند، ومصدر هذا النوع دولة كمبوديا الفقيرة، فشاهدت في جبال كمبوديا جمعا من سماسرة العود من اليابان والصين ودولة تايلند ودول الخليج العربي ويبحثون عن اجود انواع العود الكمبودي، ودهن عوده الشهير.
الجاوي: له رائحة جميلة جدا جدا، وقوة فوران زبدة كبيرة وبخوره العجيب وبقاء رائحته على الشماغ او الملابس او على اثاث المجلس مدة طويلة، ولكن يعاب عليه حرارة بخوره على العيون وخفة وزنه وقابليته الشديدة للتكسر الى اجزاء صغيرة، مما يجعل كثير من التجار يفضلون عدم جلبه واستيراده خوفا من الخسارة بتكسره وتفتته اثناء الشحن او اثناء تنظيفه وفرزه، ومصدره الحقيقي من جزيرة جاوي الاندونسية.

* العنبر
عرف العنبر كطيب منذ مئات السنين، وتستخدم هذه المادة في تحضير اغلى واجود العطور، والعنبر يخرج من امعاء الحوت المعروف عاميا باسم Sperm Whale وعلميا باسم Bilaenopetra musculus وحوت العنبر يسكن المحيطات الواسعة، ويبلغ من طعامه من الاسماك واحياء البحار ما يبلغ فيكون فيه ما يهيج امعاءه فلا يهضم، فيحيط بهذا الشيء الذي هيج امعاءه مادة تحميه من شره يقذفها اخر الامر الى البحر فيلقفها الانسان وينتفع بها الناس، وهذه المادة هي العنبر ذلك الاصل العطري من الاصول القليلة الحيوانية.
والعنبر مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء، وهي كثيرا ما تجمع بين اكثر من لون كما يجمع الرخام فيتجرع حظ البحار الذي يعثر في البحر على قطعة من العنبر حظ كبير، فهو غالي الثمن ومن اكبر القطع التي انتشلت من البحر قطعة وزنها 248 رطلا كان ثمنها 13000 جنيه استراليني، وكثيرا ما وجد البحارة قطعا وزنها المائتان من الارطال طافية على مياه البحار الاستوائية وقد وجدوها في امعاء الحوت الذي صادوه.
والحوت الذي يوجد العنبر في امعاءه هو حوت العنبر، له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما، وهذا هو طول الذكر، اما الانثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.
اجود العنبر الاشهب القوي ثم الازرق ثم الاصفر، واردأه الاسود ويغش عادة بالجص والشمع.
«العنبر» مادة تخرج من بطن الحوت، قيل انها من تجمد مرضي في قوام الشمع بامعاء حيوان بحري يسمى «قشلوب مكروسيفال» ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئ الهند والصين واليابان وافريقيا و البرازيل.
وهذه المادة تكون رخوة اثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود، ويكون حجمها كبير يصل وزنه الى 100 رطل. وفي تذكرة ابي داود اجوده الاشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقطع فهو خالص، ويليه الازرق فالاصفر.

محتويات العنبر الكيميائية
يحتوي العنبر على حوالي 25 في المئة مادة تسمى «ambrein» ولهذا المركب رائحة تشبه رائحة المسك، وتكون قيمة هذا المركب كبيرة في تحضير ارقى واجود انواع العطور حيث يعطيها رائحة خاصة، ويطيل بقاء رائحة هذه العطور مدة طويلة. ولا يمكن تحضير العطور الغالية الثمن بدون العنبر.

استعمالات العنبر:
- يستعمل العنبر داخليا لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية، و يخفف من آلام التهاب المفاصل، كما يستعمل كمسهل وطارد للغازات المعوية داخليا، وطلاء من الخارج وترياق لعدة سموم. وهو جيد للمعدة والامعاء والكبد والمثانة ويزيد من التنفس وضربات القلب.
- يستعمل دخانه للنذلات الباردة ومقوية للدماغ.
- يستعمل كدهان على فقرات الظهر لاوجاع العصب والخدر.
- يستعمل داخليا لعلاج الشلل النصفي وشلل الوجه ومرض الرقاص والتيتانوس والصداع النصفي وآلام الصدر والسعال والربو.
- يستعمل بعد خلطه بالسمن والعسل للدغة الثعابين والعقارب.



ـ جريدة الدار ـ

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2477|


التعليقات
#41 Saudi Arabia [مهند]
0.00/5 (0 صوت)

30-09-2010 01:19 PM


حسبي الله و نعم الوكيل على تجار الغش و التدليس

الإبلاغ عن إساءة


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
8.13/10 (36 صوت)

. الكتاب والمقالات
بقلم : سامي ابو دش
بقلم : سامي ابو دش التلميع والتجميل
بقلم : سحر زين الدين عبد المجيد
بقلم : سحر زين الدين عبد المجيد صناعة الحدث صناعة وطن وإنسان
بقلم : محمد حجي ابن أحمد
بقلم : محمد حجي ابن أحمد كانيدا في تحدي

محتويات مشابهة

تابعنا على الفيس بوك

تابعنا على تـويـتـر

(( عدد زوار الصحيفة ))